استشارات قانونية

تعرف على شروط « المعاش المبكر ورصيد الأجازات»

متى يحق للعامل أن يخرج معاش مبكر؟.. وكيف يحصل على رصيد اجازاته؟.. وهل يحتاج إلى رفع دعوى؟

س: أنا موظف وعندى 52 سنة هل من الممكن أن أخرج على المعاش المبكر حاليًا أم مضطر للانتظار بضعة سنوات أخرى؟ وكيف يمكن أن أحصل على رصيد اجازاتى الاعتيادية، وهل احتاج إلى رفع دعوى ضد جهة العمل أم يمكن أن ينتهي الأمر بالتراضي مع الجهة التي اعمل بها؟

ج: في بداية الاجابة على هذا السؤال أود أن أوضح الآتي:
قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 قد أجاز المعاش المبكر فى حالتين، وهما ما قبل بلوغ 55 سنة من العمر، وما بعدها حتى ما قبل الـ60 سنة، وذلك فى المادة 70 من هذا القانون والمادة 181 وما بعدها من اللائحة التنفيذية:

والحالة المعروضة هى: حالة الموظف الذى بلغ الخمسين ولم يتجاوز 55 سنة، وتلك يشترط للتقدم بطلب للحصول على المعاش المبكر خلالها الآتي:

* أن يكون عمله فى الوظيفة التى يشغلها أكثر من عام (يعنى لا يجوز بعد التعيين فى الوحدة مباشرة فلا يجوز للموظف تحت الاختبار / ولا يجوز أيضا بمجرد الترقية إلا بعد سنة فى الوظيفة المرقى لها)

* مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى 20 سنة (يعنى ممكن أن يكمل مدة اشتراكه فى التأمينات بجهة عمله مع مدة اشتراكه فى جهة سابقة)

* شرط اضافى وهو شرط منصوص عليه في أحكام الاستقالة عموما، وهو ألا يكون متخذ ضد الموظف اجراءات تأديبية (والمقصود بها عدم الإحالة للمحكمة التأديبية)، فهذه الحالة تمنع من قبول الاستقالة أو الاحالة للمعاش المبكر، بطلب من الموظف.

والآن ما هى الاجراءات المطلوبة:

  • التقدم بطلب إلى السلطة المختصة أو الموارد البشرية، ويجب أن يتم البت فيه خلال 30 يومًا وإلا اعتبر مقبولًا ولا يجوز إرجاء الطلب لأكثر من 30 يومَا أخرى «لمصلحة العمل»، وذلك بعد اخطار الطالب.
  • يمكن للموظف أن يحدد فى طلبه تاريخ لإنهاء خدمته بالمعاش المبكر، وإنهاء طرفه (يعنى يمكن التقدم بطلب فى يناير على أن يستصدر القرار باعتباره محال للمعاش المبكر ابتداء من الأول من مارس مثلاً، وذلك لاتخاذ اجراءات تسليم العمل والعهدة فيلزم صدور القرار أولا قبلها)
  • لا يجوز تعيين الموظف الذى انتهت خدمته بالمادة 70 من قانون الخدمة المدنية (المعاش المبكر) فى أى وحدة تابعة لقانون الخدمة المدنية، بما يعنى أيضا أنه لا يجوز إعادة تعيينه مرة أخرى فى جهة عمله.

إذن ما هى الامتيازات لتطبيق هذه المادة:

  • يتم ترقيته للوظيفة الأعلى لوظيفته من اليوم السابق لإحالته إلى المعاش المبكر
  • لا تتم هذه الترقية إلى درجة كبير، لأنه لا توجد هذه الدرجة في قانون الخدمة المدنية.
  • تسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته، وعلى أساس مدة الاشتراك في التأمين الاجتماعي، مضافًا إليها (خمس سنوات).

كيفية صرف رصيد الاجازات الاعتيادية:

  • يستحق الموظف عند انتهاء خدمته مقابل نقدي عن رصيد الاجازات الاعتيادية، التى لم يستنفذها، والمتكون قبل العمل بهذا القانون.
  • يحسب على أساس الأجر الأساسي، مضافًا إليه العلاوات الخاصة، التى تقاضاها حتى تاريخ العمل بقانون الخدمة المدنية.
  • وهنا يلاحظ أنه قد تم العمل بهذا القانون بشأن الاجازات الاعتيادية في 1/7 /2017 وفق تعليمات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.
  • يتم الصرف مباشرة من موازنة الجهة الإدارية للمقابل النقدي، دون الحاجة إلى رفع دعوى.
  • معظم الجهات لا تصرف إلا بالصيغة التنفيذية لتوصية لجنة فض المنازعات.
  • لذلك فى هذه الحالة يقدم الموظف للجنة فض المنازعات المختصة قرار المعاش المبكر الصادر له، وبيان من الموارد البشرية برصيد الاجازات، وقد يحتاج إلى إخلاء طرف في بعض الأحيان.
  • يحضر جلسة فض المنازعات مع مندوب الجهة، ويوقع على محضر تصالح معها.
  • ينتظر فترة لاعتماد هذا المحضر من السلطة المختصة، ثم يحصل على صيغة تنفيذية منه.
  • يتقدم بالصيغة التنفيذية إلى الموارد البشرية بجهة عمله التى تتخذ الإجراءات مع المالية.

والآن.. أرجو أن أكون قد وفيت السؤال حقه

استشارات قانونية

خدمة خاصة تقدمها بوابة المجتمع بالتعاون مع الأستاذ عادل حسن المشهور.. المحامي بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، ومدير عام شئون قانونية بالجهاز الإداري سابقا، ويمكن التواصل معه عبر الايميل التالي للاستفسارات والدعم القانوني: Elmashhor4@gmail.com

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

خاص - المجتمع

خدمات وصفحات خاصة تقدمها بوابة المجتمع لقرائها ومتابعيها الكرام بالتعاون مع عدد من المتخصصين في شتى المجالات
لتوجيه سؤال أو طلب استشارة أو خدمة برجاء مراسلتنا على
واتس 01033668811
خاص - المجتمع
الوسوم

خاص - المجتمع

خدمات وصفحات خاصة تقدمها بوابة المجتمع لقرائها ومتابعيها الكرام بالتعاون مع عدد من المتخصصين في شتى المجالات لتوجيه سؤال أو طلب استشارة أو خدمة برجاء مراسلتنا على واتس 01033668811

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.