دين ودنيا

دعاء الرياح و العواصف الرملية مكتوب.. آداب الدعاء لله تعالى

دعاء الريح الشديدة والعواصف الترابية كما هو وارد فى السنة النبوية

يعتبر الدعاء لله تعالى من العبادات التي يحرص على أدائها المسلمون في كل مكان ، وهذا الدعاء يكون وسيلة من وسائل التقرب الى المولى عز وجل واظهار معنى الخشوع والتضرع الى الخالق سبحانه ، وفى هذا الاطار فانه على كل مسلم أن يتوجه الى الله تعالى في كل وقت من أوقات الفرح او الشدة وذلك من أجل المناجاة واراحة النفس وادخال ما يكون من الطمأنينة في القلوب ، وفى هذه الأيام وما تتعرض اليه البلاد من حالات هيجان الرياح فانه يستحب أن يقوم المسلم بأداء دعاء الريح بما ورد عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه في الأحاديث النبوية المشرفة .

دعاء الريح كامل مكتوب

اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به “.

حديث أبى هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها))

عن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: ((لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه))

أهمية دعاء الريح وما يكون من العواصف التي تتعرض لها البلاد

دعاء الريح من الأدعية المحببة الى الكثير من الناس في هذه الأوقات وما يكون بها من تعرض البلاد الى حالة من الطقس السيء تصيب الكثير من المناطق وخاصة ما يكون من المناطق الساحلية بالعواصف الرملية والترابية و الأمطار الغزيرة أيضا والتي تصل الى مرحلة الأمطار الرعدية في الكثير من البلدان ، وعلى هذا الوجه فان دعاء الرياح الشديدة الوارد عن رسول الاسلام خاتم الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم يكون مرغوب فيه في هذه الأوقات من أجل الاستفادة من الدعاء في حد ذاته بالتقرب الى الله تعالى بالإضافة الى تجنب شرور الرياح وبذلك الحصول على الثواب في الدنيا والآخرة .

آداب الدعاء الى الله تعالى

وفى هذا الصدد من الأدعية الدينية والتي يكون منها دعاء الريح الذى نحن في صدد الحديث عنه في تلك السطور فانه يوجد عدد من الآداب التي يجب أن يلتزم بها العبد تجاه خالقه في أثناء الدعاء ، ومن تلك الآداب المشار اليها ما يكون من استقبال العبد للقبلة قبل القيام بأداء الدعاء ، بالإضافة الى ذكر الصلاة على رسول الله في بداية الدعاء و في ختام هذا الدعاء أيضا ، فضلا عن ما يستحب قبل الأداء أن يقوم العبد بالوضوء والاغتسال ، مع التضرع والخشوع لله الواحد الصمد .

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية
ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل
kkoke9916@gmail.com
كريمة المشهور
الوسوم

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل kkoke9916@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.