استشارات طبيةالصحة والجمال

علامات الاكتئاب عند الأطفال.. تعرف عليها

دراسات تؤكد 20% من المراهقين «ذكور وإناث» يعانون من الاكتئاب

في الفترة الاخيرة و ما يحيط بها من مشاكل متعددة تعود الى عدد من العوامل سواء كانت تلك العوامل في داخل الأسرة الواحدة او المجتمع الواحد او في الدولة الواحدة بصفة عامة ، فقد انتشرت حالات الاكتئاب عند مختلف الفئات العمرية من الناس في الكثير من الشعوب ، وقد امتدت تلك الحالات الى ما يكون من الشباب والمراهقين والأطفال بصفة خاصة بشكل مزعج و غير مرغوب فيه ، و بما يكون من أهمية هذه الفئة العمرية باعتبارها أمل المستقبل و عماد أي من المجتمعات ، وفى هذا الصدد فانه يجب التعرف على علامات الاكتئاب عند تلك الفئة من المراهقين والأطفال وما يجب ان تقوم به الاسرة من اجل الحد من هذا المرض النفسي وما له من مضاعفات خطيرة قد تؤدى الى الانتحار في الكثير من الحالات .

علامات الاكتئاب عند المراهقين والأطفال

هناك عدد من العلامات يجب ان تقوم الأسرة بصفتها مجتمع الطفل الصغير بالتعرف عليها وملاحظتها من أجل وقاية الطفل من حالات الاكتئاب والتي تنتج عن مرض الاكتئاب النفسي وما يكون له من خطورة شديدة  ومن تلك العلامات اختلاف معدلات النوم عند الطفل ، اذ ان الارتفاع او النقص في عدد ساعات النوم الذى قد اعتاد عليها الطفل قد تكون عارض هام وعلامة من علامات الاكتئاب عند هذا الطفل ، كما ان اتباع الطفل سواء ذكر أو أنثى اسلوب اشبه ما يكون بالعدواني او اتجاه هذا الطفل الى العصبية الزائدة يكون ذلك ايضا علامة تشير الى الاصابة بمرض الاكتئاب ، فضلا عن تخلى الطفل بشكل واضح عن ما يحب من العاب او أكلات مفضلة أو غير ذلك من هذا القبيل يعتبر من علامات تعرض الطفل الى المرض النفسي بشكل عام .

علامات اكتئاب
اكتئاب الاطفال

الاهتمام بالطفل خير وسيلة لتجنب مرض الاكتئاب

وعلى الجانب الآخر فانه يجب على الأسرة أيا كان من أفراد تلك الأسرة من أب و أم و ما يكون من الأصدقاء أيضا بالإضافة الى المدرسة والمعلمين والمعلمات الاهتمام بالطفل كل فيما يكون عليه من واجبات تجاه هذا الطفل ، وذلك لما يكون في هذا الاهتمام من أهمية كبرى تعمل على مساعدة الطفل في تخطى الأزمات وبالتالي الوصول به الى مرحلة نفسية متزنة والى ما يسمى بالاتزان النفسي المطلوب ، كما يجب على كل من يحيط بالطفل في مراحل الطفولة والمراهقة النظر في ما يكون من تصرفات لهذا الطفل وما يكون بهذه التصرفات من أفعال غير مرغوب بها والتي يمكن أن تعد من علامات الاكتئاب الذى قد يصيب الطفل في أي وقت ويؤدى بحسب ما توصل اليه الباحثين من خلال عدد من الدراسات والأبحاث الى حالات الاكتئاب التي قد انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل خطير .

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية
ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل
kkoke9916@gmail.com
كريمة المشهور
الوسوم

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل kkoke9916@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.