ثقافة وفنون

«الصحابيات» تشاركن في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

الكاتب محمد نافع الشربيني يجمع قصص 30 صحابية في كتاب يهديه إلى الأسر المسلمة

بحث في ذاكرة التاريخ عن شخصيات يستلهم منها العبرة والموعظة ليهديها إلى نساء وفتيات العصر الحديث، فلم يجد أفضل من الصحابيات الجليلات، اللاتي عايشن فترة البعثة النبوية كلها أو جزء منها، فجمع قصص من حياتهن واصدرها في كتاب جديد اسماه «الصحابيات».

الكتاب بقلم الباحث الشاب محمد نافع الشربيني، وصادر عن دار لوغاريتم للنشر والتوزيع، ويسرد قصص 30 صحابية من صحابيات النبي صل الله عليه وسلم، وبعض مواقفهن في الإسلام، وكذلك مواقف حياتية لهن مع أزواجهن، واصفًا القدوة الحسنة التي كن يتعاملن بها.

محمد نافع الشربيني
محمد نافع الشربيني

وحول كتابه يقول المؤلف محمد الشربيني: «ادعوا من خلال كتاب (الصحابيات) النساء المسلمات، أن يتحلون بهن في أمور حياتهن، وأن يتخذهن قدوة حسنة لهن، سواء في التعامل مع الأزواج أو مع المجتمع من حولن، أو في العديد من المواقف التي تعرضن لها».

وأضاف أن «الصحابيات الجليلات، رضي الله عنهن، قدوة حسنة ونبراساً يُضيء الطريق أمام النساء والشابات المسلمات اللواتي يبحثن عن الفضيلة، والفضيلة بنظري ليست تجنب الرزيلة فحسب.. بل هي أيضا  ألا نشتهيها، وتكون متأصلة فينا.. لأنه عليها يقوم كل حَسِن بالحياة».

ويشير مؤلف «الصحابيات» محمد الشربيني، إلى أنه من مواليد نوفمبر 1992 ويقيم في قرية كفر الجرايده مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، وأنه ابن وحيد لوالده المتوفي، ولم يكن قد تجاوز عمره الشهرين، فعكفت أمه علي تربيته وألحقته بالتعليم الأزهري، وحرصت على أن يحفظ القرآن الكريم، وبالفعل نجحت في ذلك، وتخرج هو من كلية التربية بجامعة الأزهر.

وكان أكثر ما يشغل وقت محمد الشربيني بخلاف حفظ القرآن الكريم والدراسة، هو القراءة في العديد من المجالات، إلا أن قصص المسلمين الأوائل من الصحابة والتابعين كانت تجذبه أكثر من غيرها، فظل يتعمق في القراءة، حتى قام بوضع الملامح الأولى لكتابه «الصحابيات»، والذي يعد أول أعماله الأدبية والبحثية، وجمع فيه بعض من قصص ومواقف الصحابيات رضي الله عنهن ومواقفهن مع أزواجهن وفي الإسلام.

وأضاف: «عندما عرفت الاستاذة إيناس ناصر، صاحبة دار لوغاريتم للنشر والتوزيع والترجمة، بالدقهلية، بفكرتي، رحبت بها، خاصت بعد أن اطلعت على المخطوطة الورقية للكتاب، والتي أعددتها بيدي، فكان قرارها الشجاع بتولي الدار مسىولية طبع «الصحابيات»، بل وطرحه خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 ضمن اصدارات جناح دار لوغاريتم في صاله 1c45.

«الصحابيات» تشاركن في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

جدير بالذكر، أن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019  تنطلق في الفترة من 23 يناير وحتى 5 فبراير وهي تتزامن مع اليوبيل الذهبي للمعرض، وتحل جامعة الدول العربية ضيف الشرف على الدورة الحالية، والتى سوف يتم إقامتها لأول مرة فى أرض المعارض الجديدة، فى التجمع الخامس، خلف مسجد المشير طنطاوى.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع «نبض المجتمع» ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «المجتمع للثقافة والإعلام».
للتواصل: yasserfirm@gmail.com

الوسوم

رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع «نبض المجتمع» ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «المجتمع للثقافة والإعلام». للتواصل: yasserfirm@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق