آدم وحواءأحوال مصراخترنا لكالحوادث والقضاياالسوشيال ميدياالعلوم والتكنولوجيا

أول حكم قضائي بشأن جرائم التحرش في العمل

«القاهرة للتنمية والقانون» تستقبل الشكاوي والطلبات والاستفسارات علي الخط الساخن

فى سابقة هامة وتاريخية، حصلت وحدة المساعدة القانونية بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على حكم قضائي نهائى، بات وغير قابل للطعن عليه، وهو الحكم الذى يعد الأول من نوعه فى مصر بشأن  جرائم التحرش في العمل.

وذلك لصالح السيدة «م. أ. م»، والتى تعمل مهندسة ديكور- درجة أولى – بالخدمات الإنتاجية للتليفزيون المصرى، ضد رئيسها فى العمل المتهم «ع. ع. س»، والذى يعمل بالإدارة المركزية للخدمات الإنتاجية بالقنوات الإقليمية للهيئة الوطنية للإعلام.

كان حكم أول درجة في الدعوى القضائية رقم 117 لسنة 2018، قد صدر بحبس المتهم ثلاثة أشهر مع الشغل، وكفالة ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه مبلغ عشرين ألف جنيها، بالإضافة للمصاريف الجنائية الخاصة بالدعوى.

وقد قام المتهم باستئناف الحكم الصادر ضده برقم 251 لسنة 2019، وقضت المحكمة بتاريخ 23/9/2019 بإلغاء حكم الحبس الصادر فى حق المتهم والإكتفاء بتغريمه عشرون الف جنيها.

والجدير بالذكر أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تحتفظ بحق المجنى عليها فى إقامة دعوى تعويض ضد المتهم مما أصابها من أضرارا مادية، وأدبية، وهو ما سيتم إجراءه خلال الفترة القادمة.

وفى الإدعاء المدني المقابل قضت المحكمة ببراءة المجنى عليها، ورفض الدعوى المدنية المقابلة والمقامة ضدها بتهمة البلاغ الكاذب، وألزمت رافعه “المتهم” بالمصاريف ومبلغ خمسة وسبعون جنيها مقابل أتعاب المحاماة.

وتعود وقائع الدعوى إلى قيام المتهم فى غضون شهر يوليو من عام 2018 بإرسال عبارات  تنطوى على تحرش لفظي صريح بالمجني عليها، وذلك عبر تطبيق whatsApp الخاص بهاتفها الجوال، مستغلا سلطته الخاصة برئاسة المجنى عليها فى العمل.

 

أنشطة مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ضد التحرش في العمل

الجدير بالذكر أيضا أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تستقبل الشكاوي والطلبات والاستفسارات علي الخط الساخن الخاص بالمساعدة القانونية للناجيات من العنف رقم 01210009192 وذلك لتقديم الاستشارات القانونية لهن ومساعدتهن قانونيا اذا لزم الامر، وذلك يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

كما تستقبل المؤسسة الطلبات من خلال استقبال الناجيات في مقرها، وأيضا عن طريق الواتس اب علي نفس الرقم وكذلك عبر مراسلتنا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

https://www.facebook.com/CCD.Egy

كما تستقبل المؤسسة شهادات الناجيات من التحرش الجنسي وذلك لإنهاء القبول المجتمعى لهذه الجريمة، علما بأنه سيتم مراعاة عدم ذكر أسمائهن حال نشرها، وذلك من خلال الإيميل التالي: ccd.eg2010@gmail.com

وفى هذا الصدد تؤكد مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون التزامها التام بالحفاظ على معايير السرية والخصوصية اللازمة لقضايا الناجيات من العنف ، وحرصها التام على حماية الناجيات من العنف من أى ضرر قد يلحق بهن جراء تعرضهن للعنف القائم على النوع الاجتماعى.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺
الوسوم

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.