أحوال مصراخترنا لكالسياحة والسفر

كل ما تريد معرفته عن «نواريس مصرية»

يسرا أشرف: لدينا أول راديو للتراث والتاريخ المصري

«نواريس مصرية».. جمعية توعوية خدمية هدفها الرئيسي هو الحفاظ على الآثار المصرية وحمايتها، فضلًا عن التعريف بها وتنظيم رحلات لزيارتها.

بدأت جمعية «نواريس مصرية» نشاطها في مايو 2016 ونظمت أول رحلاتها في أكتوبر 2016، وهي خاضعة لإشراف وزارة التضامن الاجتماعي، ومشهرة بها برقم 6555 لسنة 2016.

وتقول يسرا أشرف، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية «نواريس مصرية»، إن اسم الجمعية مشتق من بيوت الفيروز المصرية، إذ أن «نواريس» هو لقب كان يطلق على مجموعة من البيوت المخصصة للتجار والعمال، المشتغلين في التنقيب على الفيروز في سيناء، وكانت تسمى قديما «نواميس» وحُرفت مع دخول العرب إلى «نواريس».

وأضافت، أنه نظرًا لأن الهدف من تأسيس الجمعية هو الحفاظ على آثار مصر، والتي تعد هي فيروز مصر الحقيقي، اخترنا مصطلح «نواريس» لنطلقه عليها.

وأشارت إلى أن نشاط الجمعية ينقسم إلى 7 أقسام، أهمها قسم الوعي الأثري، وتم من خلاله حتى الآن تنفيذ 157 زيارة وعدد من المبادرات التوعوية في مجال الآثار.

كما يوجد لدينا القسم السياحى، ويتضمن الجمع بين السياحة الثقافية والترفيهية، وكذلك القسم الثقافى، ويضم صالون ثقافي بإدارة د.سوسن رضوان، بالإضافة إلى راديو نواريس، وهو اول راديو للتراث والتاريخ المصرى.

واضافت يوجد ضمن اقسام الجمعية، قسم رعاية الأمومة والطفولة، وقمنا من خلاله بتنظيم عدد من الزيارات الأثرية والسياحية بالتعاون مع مجلة علاء الدين، وقد كرمت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إحدى فتيات الجمعية لحصولها على المركز الثالث على مستوى الجمهورية.

واختتمت يسرا أشرف، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية «نواريس مصرية»، قائلة إن هدفنا هو نشر الوعى الأثرى والتاريخى للحفاظ على الموروث الحضارى وإنشاء جيل واع بالتراث والحضارة المصرية، لبناء الحضارة الحديثة.

 

 

 

 

 

 

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.