ثقافة وفنون

الباب الوهمي للأبدية عند الفراعنة

نظرية تفترض وجود كون آخر هو صورة مرآة معكوسة من الكون الذي نحيا فيه

برهان شاوي :

في زيارتي للمتحف التاريخي (الفرعوني) في القاهرة أثار انتباهي نماذج عديدة لباب الأبدية أو ما يسمى الباب الوهمي للأبدية.

كان الباب الوهمي عند قدماء المصريين هو أحد الوسائل لتجسيد فكرة “السيمترية” في المقبرة، وهي نظرية تفترض وجود كون آخر هو صورة مرآة معكوسة من الكون الذي نحيا فيه، وأن الإنسان عندما يولد ثم يموت، إنما هو ينتقل بين الكونين من الذي يعيش فيه إلى آخر أبدي.

ويشير د. مصطفى عطا الله، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إلى أن اعتقاد بعض الأثريين بأن بيت الأبدية هو عبارة عن باب وهمي، لأن شكله يبدو مثل الباب بدون فتحة، بهدف تضليل اللصوص، ما هو إلا اعتقاد ساذج لا يتناسب مع العبقرية الهندسية والفنية الموجودة في المقابر وكل الآثار المصرية، موضحاً أنه وفقاً لاعتقاد المصريين القدماء، فإن هذا الباب هو أحد الوسائل لتجسيد فكرة “السيمترية”، والعبور من الكون الذي نحيا فيه، حيث إن الإنسان عندما يولد ثم يموت إنما هو ينتقل بين الكونين من الذي يعيشه في حياة إلى آخر أبدي.

ويضيف عطا الله: جسّد المصري القديم فكرة الكونين المتقابلين كصورة مرآة معكوسة “السيمترية” في شكل الباب الوهمي، فكل جانب من الباب هو صورة مرآة معكوسة من الجانب الآخر، مشيراً إلى أن علماء الفيزياء استدلوا على هذه الفرضية من تتبع الضوء، حيث اكتشفوا أن الكون يتمدّد بسرعة الضوء، وأن الضوء في حالة سفر دائم في كل الاتجاهات، ولكن هذا السفر يقف عند نقطة معيّنة ينكسر فيها الضوء، ويعود مرة أخرى بشكل معكوس وكأنه اصطدم بمرآة تقع عند حافة الكون، ومن هذه المعلومة الفيزيائية جاءت فرضية أن حدود الكون مرآة وأن هناك كونا آخر هو صورة مرآة معكوسة من الكون الذي نعيش فيه.

الباب الوهمي للأبدية عند الفراعنة

 

الباب الوهمي للأبدية عند الفراعنة

 

الباب الوهمي للأبدية عند الفراعنة

 

برهان شاوي

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* برهان شاوي.. شاعر وروائي وسينمائي ومترجم وأكاديمي عراقي من مواليد 1955. درس السينما في موسكو، والإعلام في ألمانيا، ثم التاريخ والعلوم السياسية في جامعة موسكو الدولية لعلوم الاجتماع في روسيا.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

خاص - المجتمع

خدمات وصفحات خاصة تقدمها بوابة المجتمع لقرائها ومتابعيها الكرام بالتعاون مع عدد من المتخصصين في شتى المجالات
لتوجيه سؤال أو طلب استشارة أو خدمة برجاء مراسلتنا على
واتس 01033668811
خاص - المجتمع
الوسوم

خاص - المجتمع

خدمات وصفحات خاصة تقدمها بوابة المجتمع لقرائها ومتابعيها الكرام بالتعاون مع عدد من المتخصصين في شتى المجالات لتوجيه سؤال أو طلب استشارة أو خدمة برجاء مراسلتنا على واتس 01033668811

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.