استشارات طبيةمطبخ حواء

احمي أسرتك من الاكتئاب بتناول الزبادي يوميًا

كوب كامل الدسم صباحًا أو مساء يحميك من «مرض العصر»

لم يعد الاكتئاب مرضا مزمنا لا علاج له كما كان يتم تصنيفه من قبل، ولكنه بالطبع ما زال هو أحد أشهر أمراض العصر، وأكثرها انتشارا، كما أنه أحد الأمراض النفسية التي تهدد صحة ومستقبل الغالبية العظمى من سكان الكرة الأرضية، وذلك نتيجة الظروف الصعبة التي يعاني منها الجميع بلا استثناء تقريبا.

ومع زيادة اهتمام العلم والطب بمكافحة مرض الاكتئاب، انتشرت في الصيدليات أدوية عديدة تعمل على علاج الاكتئاب أو الحد منه، كما أن هناك أدوية مضادة للاكتئاب يتم استخدامها كوقاية من تعرض الإنسان للاكتئاب، ولكن تناول هذه الأدوية من شأنه أن يؤدى إلى عدة أضرار أخرى قد تلحق بالإنسان، فتعالج الإكتئاب وتصيبه بأمراض أخرى خاصة أمراض الكلى والقولون العصبي وآلام البطن والمعدة.

وفي أحدث دراسة طبية وعلمية قامت بها إحدى فرق البحث الأكاديمي الإسبانية، توصلت إلى أن تناول كوباً من الزبادى كامل الدسم بشكل منتظم يوميا، من شأنه أن يقلل من تعرض الإنسان للإصابة بالاكتئاب، وذلك مقارنة بتناول الإنسان لنفس الكمية من الزبادى منخفض الدهون.

وقد تم إجراء تلك الدراسة الميدانية على حوالي 14500 شخصا (ذكور وإناث)، وذلك عن طريق استبيانات رأي شاملة تضم عدد من الأسئلة التي تمت مطالبة المشاركين في الاستبيان الإجابة عنها، ثم تمت إعادة نفس الخطوات، وتوزيع الاستبيان بعد مرور 10 سنوات، وذلك على نفس هذه المجموعة من الأفراد والذين شاركوا في الاستبيان السابق.

وكانت النتائج التي انتهى إليها الباحثون الأسبان، هي أن النساء اللاتى كن يحرصن على تناول كوباً من الزبادى كامل الدسم وذلك بشكل يومي ضمن ما يتناولونه فى أنظمتهن الغذائية التي يتبعونها، هن أقل عرضة للإصابة بأعراض مرض الاكتئاب وذلك بالطبع قياسا بمن شاركوا في نفس الاستبيان وثبت أنهم يتناولون الزبادى من النوع قليل الدسم أو من هؤلاء الذين لا يتناولون الزبادي نهائيا ضمن طعامهم.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺
الوسوم

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.