استشارات طبيةالصحة والجمالالموسوعةعلوم وتكنولوجيا

تعرف على أضرار المكملات الغذائية على صحتك

تؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض خطيرة وهناك حالات في بعض الأحيان تصل إلى الوفاة

في إطار الرغبة المحمومة لدي غالبية السيدات والفتيات للوصول إلى قوام أفضل وجمال أعلى، تلجأ بعضهن لتناول كميات من المكملات الغذائية من أجل الحصول على مقاومة أحسن للأمراض وأيضا الحصول على عظام قوية، بالإضافة إلى تحسين ونقاء الجلد والبشرة، والحصول على شعر ناعم كالحرير.

ولكن كشفت إحدى الدراسات الطبية الحديثة، مجموعة من الآثار الجانبية، التى تتسبب فيها تلك الأقراص «المكملات الغذائية»، على صحة الفرد، وذلك وفقا لدراسة حديثة، رصدت هذه الأضرار الجانبية، الناتجة عن تناول هذه الأقراص لفترات طويلة وبدون استشارة الطبيب.

وتحذر هذه الدراسات من أن تناول أقراص المكملات الغذائية ينتج عنها عدة أمراض قد تبدأ من تلف الكبد والشعور بالغثيان، أو تتجاوز ذلك لتصل إلى الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والإصابة بالسرطان وأيضا الالتهاب المزمنة، وهناك حالات فى بعض الأحيان تصل فيها أضرار هذه الأقراص إلى الوفاة.

 

المكملات الغذائية .. أسطورة «صحتك في حباية»

كما أنه من المعروف أن نوع المرض الذي قد يصاب به من يتناول أقراص (حبوب المكملات الغذائية)، يتوقف على الكميات التي يتناولها الشخص من هذه الحبوب، كما أنه يتوقف أيضا على مدى استعداد جسم من يتناول تلك الحبوب للإصابة بأى من هذه الأمراض أكثر من قابليته الإصابة بمرض آخر منها.

يذكر أن أقراص أو حبوب المكملات الغذائية، تحتوي على بعض الأنواع من الفيتامينات وأيضا مادة البروبيوتيك التي تعمل على إنقاص الوزن وفي نفس الوقت هي مادة مضادة للقلق، ومن جانبهم حذر عدد من خبراء الأدوية والتغذية من أن تناول مثل هذه الأقراص قد يتسبب في شعور الإنسان بالغثيان والتقيؤ ويهدد بإصابته بالشلل المؤقت الذي قد يمتد أيضا لفترات طويلة، بالإضافة إلى عدم قدرة من يتناول تلك الحبوب على التنفس.

وأضاف الخبراء أن البعض الآخر ممن يتناولون هذه الحبوب يعانون بعد فترة من مشكلات فى الكلى والكبد، كما أن هناك بعض من هذه المكملات الغذائية يعمل بشكل مباشر على إصابة من يتناوله بسرطان الكبد، وذلك نتيجة تلك المادة الفعالة والتى تدخل في تركيب هذه الأدوية.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺
الوسوم

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.