اخترنا لكالموسوعةدين ودنيا

مفاجأة.. «الهجرة النبوية» لم تكن في شهر المحرم!!

ما الموعد الحقيقي لهجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) للمدينة؟

نحتفل في شهر المحرم من كل عام ببداية العام الهجري الجديد، ونتعامل مع هذا التوقيت على انه ذكرى الهجرة النبوية من مكة للمدينة المنورة، ولكن هل فعلا هذا هو الموعد الصحيح للهجرة أم أن ما يتردد عن كونها حدثت في وقت آخر أمر صحيح؟!!

كان ذلك التساؤل هو محور أحد الرسائل التي تلقتها دار الإفتاء المصرية، من أحد المسلمين، والذي قال في سؤاله لعلماء دار الإفتاء: «هل حقًّا أن هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، كانت فى ربيع الأول؟ ولو كانت كذلك، فلماذا نحتفل ببداية السنة الهجرية والهجرة النبوية فى شهر محرم؟»

وردًا على ذلك السؤال، قالت لجنة الفتاوى الإلكترونية بدار الافتاء المصرية:

«وصل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة؛ يقول الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ] اهـ.

والله سبحانه وتعالى أعلم».

المصدر:

الموقع الإلكتروني لدار الافتاء المصرية، ردًا على الفتوى رقم: 3539 حول الهجرة النبوية – بتاريخ: 5-10-2015

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺
الوسوم

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.