أحوال مصراقتصاد

وزير المالية: الدين العام وصل إلى 100% من الناتج القومي

تباطؤ الحكومات السابقة فى التعامل مع ملف الدعم خلق ضغط إضافي على الموازنة العامة

فجّر وزير المالية، عمرو الجارحى، مفاجأة من العيار الثقيل، بكشفه أن الدين العام (بشقيه الداخلي والخارجي) قد وصل إلى 100% تقريبا من الناتج القومي المصري، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على مستقبل الأجيال القادمة.

وأوضح الوزير – خلال مشاركته بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد 26 يونيو – أن الاقتصاد المصري يعاني من تحقيقه نسب نمو منخفضة، على مدار السنوات الماضية ومنذ فترات طويلة، وهو ما أدى إلى زيادة المصروفات والنفقات إلى حد غير مسبوق وبشكل كبير.

وأشار الجارحي، إلى أن الباب الأول بالموازنة العامة، والخاص بالأجور والتعويضات، قد بلغ في عام 2009/2010 إلى 85 مليار جنيه، ومنذ هذا التاريخ وهو في ارتفاع بمعدلات كبيرة، حتى أنه وصل في العام المالي (2015/2016) إلى 228 مليار جنيه.

وأضاف الوزير – خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة بالبرلمان – أن الدعم زاد من 100 مليار جنيه قبل (25 يناير) ليصل إلى 210 مليارات في الموازة الجديدة، بالإضافة إلى أن معدل البطالة ارتفع هو الآخر من 9% إلي 13%.

وأشار الجارحي، إلى أن تباطؤ الحكومات السابقة، فى التعامل مع ملف وعدد من بنود الدعم، خلال الأعوام الـ 15 الماضية، أدى إلى خلق ضغط إضافي على الموازنة العامة، وهو ما تسبب في ارتفاع قيمة الدين العام (بشقيه الداخلي والخارجي) ليقترب مما قيمته 100% من إجمالي الناتج المحلى.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع «نبض المجتمع» ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «المجتمع للثقافة والإعلام».
للتواصل: yasserfirm@gmail.com
رئيس التحرير
الوسوم

رئيس التحرير

رئيس تحرير موقع «نبض المجتمع» ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «المجتمع للثقافة والإعلام». للتواصل: yasserfirm@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.