اخترنا لكالثقافة والفنون

انطلاق فعاليات «الصالون الثقافي العربي» بالقاهرة

برعاية دار النخبة للنشر والتوزيع ومؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير

على كورنش النيل، وتحديدًا بأبراج العجوزة، انطلقت مساء اليوم الاثنين 15 إبريل 2019 فعاليات «الصالون الثقافي العربي».

يقام الصالون، برعاية دار النخبة للنشر والتوزيع ومؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير، ويتولى رئاسته الناقد والشاعر مختار عيسى، نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، والكاتب إيهاب الورداني، وأداره الشاعر رشدي أنور.

وشارك في فعاليات اللقاء الأول لـ «الصالون الثقافي العربي» نخبة من كبار الأدباء والفنانين المصريين والعرب من العراق وسوريا والسودان.

 

الصالونات الثقافية تساهم في خلق الوعي المجتمعي

ومن جانبه، قال أسامة إبراهيم رئيس مجلس إدارة مؤسسة رسالة السلام، أن فكرة إقامة صالون أدبي بالشراكة مع دار النخبة للنشر والتوزيع تراود مسئولي المؤسستين منذ فترة.

وأضاف: تعتبر الصالونات الثقافية من أبرز النشاطات التي يحاول المثقف من خلالها مناقشة التطورات التي يمرّ بها المجتمع وهو ما يجعله يساهم بشكل كبير في خلق الوعي الثقافى المناسب للمرحلة التي تمر بها مصر من ازدهار أدبي فى المرحلة الراهنة.

فى السياق نفسه، قالت سماح الجمال، مدير دار النخبة، إن إقامة صالون النخبة بالاشتراك مع مؤسسة رسالة السلام سيحظى باهتمام كبير من المؤلفين والكتاب العرب فى نشر ثقافة التنوير والإبداع الأدبي للكاتب والمؤلف فيما يعود بالنفع على القاريء والمجتمع.

وأضافت: أن القاهرة تعتبر  من أبرز العواصم العربية توثيقا لجهود المبدعين على مدار التاريخ في إقامة الصالونات الأدبية.

 

فعاليات اللقاء الأول لـ «الصالون الثقافي العربي»

جدير بالذكر، أن من بين المبدعين والمثقفين الذي شاركوا في فعاليات اللقاء الأول لـ «الصالون الثقافي العربي» الناقد أحمد فضل شبلول، والإذاعية حنان عبد الحليم عبدالله، والشاعر محمد الشهاوي.

كما كان بينهم شاعر العامية أمين الديب، والشاعر إيهاب البشبيشي والمطرب على شبانة والمخرج التليفزيونى منصور شاهين والكاتب الصحفى حسام أبو العلا، والروائية السكندرية أميمة منصور.

بالإضافة إلى المشاركة العربية، وتمثلت في حضور الشاعر العراقى خلف الحديثي، والشاعرة البغدادية نضال العزاوى والشاعر السوري عدنان برازى والشاعر السوداني عبد الرؤوف بابكر.

يذكر أن فاعليات «الصالون الثقافي العربي» تضمنت عددًا من الفقرات الإبداعية الشعرية والسردية، وعلى هامش الصالون، تم تكريم عدد كبير من الأدباء نظرا لجهودهم فى حركة الأدب.

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺
الوسوم

ياسر حسني

كاتب وصحفي وباحث (مصر) للتواصل: yasserhossny.net@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.