الدين والدنيا

دعاء الرعد و البرق مكتوب أدعية سقوط الأمطار الغزيرة

أهمية دعاء الرعد و آداب الدعاء لله تعالى

لكل من العبادات التى فرضها الله تعالى على الانسان أهمية كبرى تعمل على تحقيق الخير للعباد فى كل مكان ، حيث يكون على سبيل المثال من تلك العبادات ما يتمثل فى الدعاء الذى يكون الى الله تعالى و المولى عز و جل والذى يستطيع من خلاله العبد المسلم أن يقوم بالتقرب الى الله عن طريق المناجاة و التضرع الى الخالق العظيم فى هيئة الدعاء الذى يجب أن يكون فى كل وقت من أوقات الشدة مثل دعاء الرعد و أوقات الفرح مثل أدعية النجاح و الزواج وما الى ذلك من الأوقات التى يحتاج فيها الانسان الى الدعاء لله تعالى .

دعاء الرعد و شدة الأمطار

عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه – موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله : عند نزول المطر يقول : ” اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً ” وبعد نزوله : ” مُطرنا بفضل الله ورحمته ” وعند اشتداد الريح يتم الدعاء بالقول  :” اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر “.

اهمية الدعاء الديني و دعاء الرعد و البرق

لكل دعاء يقوم به الانسان الى الله تعالى أهمية كبرى تعود الى هذا الانسان العبد المؤمن ، وذلك لما يكون فى الدعاء الدينى بوجه عام من الامتثال الى ما أمر به الله تعالى به من عبادات تتمثل فى الأدعية التى يجب أن يقوم بها العبد فى كافة ما يمر به من أوقات رخاء و أوقات شدة أيضا ، حيث أن الدعاء الى المولى عز و جل يكون له جانبين من الاستفادة و الأهمية ، الجانب الأول يتمثل فى تحقيق ما يطلب من العبد من خالقه وهو الالتزام بعبادة الدعاء وما يكون فى هذا الالتزام من ثواب من عند الله تعالى ، اما الجانب الآخر من أهمية الدعاء للواحد القهار فان هذا الجانب يكون فى احتياج العبد للأمان الذى يوجد فى الدعاء والذى ينتج من مناجاة العبد للخالق ، وعلى سبيل المثال فان فى أوقات المطر الشديد وما يصاحب هذا المطر من ظواهر كونية يحتاج العبد فى هذة الحالة الى دعاء الرعد و مجموعة أدعية المطر و شدة الرياح من أجل الاحساس بالأمان و اللجوء الى الله ، وهناك العديد من الآداب التى يجب أن يلتزم بها العبد عند الدعاء يكون منها استقبال القبلة والصلاة على خاتم المرسلين عند بداية و نهاية الدعاء .

☺ تعليقك يسعدنا.. فشارك به! ☺

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية
ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل
kkoke9916@gmail.com
كريمة المشهور
الوسوم

كريمة المشهور

مدونة ومحررة.. تشترك منذ سنوات في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.. وتعمل حاليًا محررة في مجال التطبيقات والهواتف والتكنولوجيا الرقمية ويمكنكم التواصل معها عبر الايميل kkoke9916@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.